الأحد, 02 مايو 2021 02:13 صباحًا 0 721 0
أجراس فجاج الأرض/عاصم البلال الطيب: أوجعتنى أم وضاح وأبهحتنى خطوة
أجراس فجاج الأرض/عاصم البلال الطيب: أوجعتنى أم وضاح وأبهحتنى خطوة
أجراس فجاج الأرض/عاصم البلال الطيب: أوجعتنى أم وضاح وأبهحتنى خطوة

أوجعتنى أم وضاح وأبهحتنى خطوة 
أوجعتنى ام وضاح الزميلة العزيزة على النحو الوارد فى زاويتها الراتبة بأخيرة هذا العدد الذى بين يديكم،   أوجعتنى ام وضاح بقضية أطفال السرطان السودانيين وعظيم معاناتهم و اولياء امورهم، ولكن تلقيت ما أفرحنى وأبهحنى من قادم لساحتنا فخيم، منظمة قيد التدشين لإنشاء مستشفى خطوة لعلاج أطفال سرطان السودان والإنسانية مجانا وكذلك تدبر وقاية الآخرين من غير المصابين بالدراسات والأبحاث وهاكم ما تلقيت لتكونوا أعضاء كما شرفت انا بعضوية خطوة، ليت كل المسوولين عسكريين ومدنيين يسعوا لعضويتها:
بيان تدشين خطوة 
تعلن مؤسسة خطوة الخيرية عن انعقاد مؤتمر صحفي للمؤسسة عبر وكالة السودان للأنباء (SUNA) للإعلان عن تدشين مشروع أول مستشفى خيري متخصص لعلاج الأورام في السودان بالمجان وذلك يوم الأربعاء الموافق 5 مايو 2021.
إننا إذ نؤمن بأهمية إشراك كافة أفراد المجتمع السوداني في أهداف المؤسسة- كونها تمسّ الجميع رغبةً وتأثيرًا  - كان لزامًا علينا إطلاعُهم بالتقدم المحرز وإشراكهم في العمل والإجابة عن كافة الأسئلة والاستفسارات التي تراودهم.
سيتحدث في المؤتمر كلٌّ من : رئيس المجلس العام، سكرتير الشؤون المالية والقانونية ، سكرتير العلاقات الخارجية، و سكرتير العمل الميداني لإطلاعكم على المستجدات في سير العمل ولدعوة الشعب السوداني لتبني هدف بناء الوطن عملًا ا لا تمنٍّ، وحراكًا لا سكونًا. 
إن هدف المؤسسة لإصلاح القطاع الصحي في السودان و تحقيق مجانية العلاج هو حقّ كل مواطن سوداني وواقع لا بد أن يُعاش ولا يتأتّى ذلك بارتقاب المنقذ المنتظر وإنما بالعمل والكفاح و شقّ السبل المنهجية المؤدية لذلك و هذا ما درجت عليه المؤسسة منذ تدشينها في يناير 2021 فكونوا على الموعد.
كان حُلُمًا يشرئِبُّ إلى الثريا، حملَهُ مجموعةٌ من رواد العمل الطوعي، ثم لم تلبثْ أفكارهم أن صارت قيد التنفيذ..
في طليعة شهر مارس من العام المُنصرِم- كانت نشأةُ مؤسسة خُطوة الخيرية على يد هؤلاء الرّواد، وذلك بالتعاون مع نُخبةٍ من الأفراد في مجالات الطب، الصيدلة، الهندسة المعمارية، القانون، وغيرِهم.
باديءَ ذي بدء، اقتصرَتْ هذه اللجنة المُؤسِّسة على جمع المعلومات والبيانات الإحصائية، إضافة لصياغة دراسات الجدوى ووضع الخارطة الرسمية المُمَرْحِلة لإنشاء مستشفًى ضخم لعلاج السرطان بالمجان، وتواصلت مجهوداتهم إلى أن تم اعتماد خطوة رسميًا كمؤسسة طوعيةٍ مسجلة تحت مفوضية العون الإنساني في العشرين من يناير من العام الجاري.
إِلامَ تهدفُ خُطوة؟
تهدف المؤسسةُ إلى إنشاءِ سلسلة من المستشفيات الخيرية المتخصصة التي توفر الخدمات الصحية والعلاجية المميزة لكل شرائح المجتمع السوداني، وبصورة مجانية بالكامل، إضافة إلى توطيد آليات البحث العلمي المنهجي التي تساهم في تطوير استراتيجيات مبنية على أسس علمية لمجابهة جميع العقبات الصحية التي تواجه البلاد.
وعن هيكلة المؤسسة فإنها تضم ست سكرتاريات رئيسية، وهي:
 ١. السكرتارية العامة. 
٢. سكرتارية الإعلام. 
٣. سكرتارية الشؤون المالية والقانونية. 
٤. سكرتارية العمل الميداني. 
٥. سكرتارية العلاقات الخارجية.
٦. سكرتارية الموارد البشرية.
تعتبر السكرتارية العامة المنسق الرئيسي بين السكرتاريات الأخرى وتقع عليها مهمة إصدار وأرشفة الخطابات والتقارير الرسمية الخاصة بالمؤسسة.
أما عن سكرتارية الإعلام، فإنها تضم ستة مكاتب تنفيذية، إذْ تشمل:
مكتب الإعلام الحديث، مكتب الإعلام الشعبي، مكتب الإعلام الميداني، مكتب التصميم والمونتاج، مكتب الشخصيات البارزة، ومكتب التصوير والتوثيق. 
ثم تأتي سكرتارية العمل الميداني بمكتبيها؛ مكتبِ سير العمل، ومكتبِ التخطيط والتطوير. 
أما عن سكرتارية الشؤون المالية والقانونية، فتتكون هيكلتُها من ثلاثة مكاتب تنفيذية، وهي:
مكتب الدعم والتبرعات، مكتب العقود والوثائق القانونية، ومكتب الميزانية العامة. 
و في ما يخص سكرتارية العلاقات الخارجية، فهي الأخرى تتكون من خمسة مكاتب تنفيذية، وهي:
مكتب الجهات الحكومية، مكتب الجهات الخاصة، مكتب الجهات خارج البلاد، مكتب الجهات الصحية، ومكتب الأفراد. 
وأخيرا تأتي سكرتارية الموارد البشرية والتي تتكون من أربعة مكاتب تنفيذية، وهي :
مكتب شؤون الأعضاء, مكتب التدريب والتأهيل, مكتب الفعاليات, وختاما مكتب السفراء.
بهذه الهيكلة الفذَّة، وقُوَّادِها الطموحين- نخطو قِدمًا - بأمرِ ﷲ- حتى نُعانِقَ الثُّريا؛ لبناء دولةٍ تُضارِع الدول المتقدمة في البنية التحتيةِ الصحيَّة. وسنفعل !! 

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

مشرف عام
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

أخبار مقترحة

بلوك المقالات

الأخبار

الصور

اعلانات اخبار اليوم