الاربعاء, 04 أغسطس 2021 08:17 مساءً 0 159 0
موازنات/ الطيب المكابرابي
موازنات/ الطيب المكابرابي

صناع الثورة .. تفكير مختلف

من يختار الوزراء؟هذااخر ماقرات للاستاذ حيدر احمد خير الله واضيف إليه بل كيف يفكرون ويخططون؟؟
من سوء التخطيط ورداءة التتفيذ في سودان مابعد الثورة  ما اوصل البلاد الي حال بات يعلمه الجميع وابلغ صوره صورة التزاحم الذي تشهده مجمعات استخراج الاوراق الثبوتية والموثق عير فيديو متداول يظهر فيه ان الناس بدأت تقفز فوق الاسوار بعد ان ضاقت بهم بوابات الدخول ..
هذه الاعداد الهائلة الرابعة في مغادرة البلاد اقترح أحد صانعي هذه الثورة ممن لم تتجاوز اعمارهم الخمسة عشر عاما حلا لمشكلة هولاء ولمشكلة العالم في انتاج الغذاء..
محمد ابن الزميلة  سيف الدين عثمان كان برغم صفر سنه مشاركا في صنع هذه الثورة وحارسا لبوابات الاعتمام  في رمضان وقد نجح وزملاؤه في تحقيق الهدف واسقاط نظام البشير ولكن ..
محمد هذا وبرغم هذه السن الصغيرة يتناول السياسة ويتداول حول الشأن العام مع اخرين ..وحنين راى مانحن فيه وماصرنا إليه من حال وتدافع نحو العروق من البلد فكر في مخرج لاهل البلد وللبلد ذات نفسها من اهلها هؤلاء ..
حسبما يقول والده اقترح محمد هذا ان يتم تقسيم أرض السودان الواسعة الشاسعة هذه علي عدد من الدول بحيث تاخذ كل دولة عددا من الافدنة في مقابل ان تاخذ كذلك عددا من ملايين البشر من أهل السودان تاخذهم ليعيشوا علي ارضها في مقابل ان تمتلك أرضا تستصلحها وتنتج منها ماتشاء ..
هذا تفكير صغير سوداني شارك في صنع ثورة كان الأمل والمرتجي ان يتغير بعدها الحال الي الأفضل في كل شئ فالحرية والتحرر لا يقتات منهما الانسان ولا يحس بكرامته وربما اضطر مع التحررهذا الى بيع أغلى  مايملك وهو الشرف...
مانعيشه من حال بحتاج مراجعة عاجلا وسريعة ويختاج وقفة من الحكومة تدرس  فيها هذا الواقع المرير ولماذا يهاجر كل هؤلاء والي ابن يتجهون وهم من صنعوا هذه الثورة وأغني بهم الشباب الذين يسعون الان وبكل وسيلة للخروج من البلاد والقفز من هذا المركب قبل ان يغرق بالحميع..

ليت مانكتبه ويكتبه غيرنا بجد من يقرأ ومن يسعى لايجاد الحل لكل مشكلة برغم صعوبة العثور علي حلول لكل مشكلات هذي البلاد 

وكان الله في عيون الجميع

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

مشرف عام
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الأخبار

الصور

اعلانات اخبار اليوم