السبت, 25 يونيو 2022 01:19 صباحًا 0 268 0
والي الجزيرة المكلف يعلن عن حزمة مشروعات خدمية ويشيد بابناء الولاية بدولة قطر
والي الجزيرة المكلف يعلن عن حزمة مشروعات خدمية ويشيد بابناء الولاية بدولة قطر
والي الجزيرة المكلف يعلن عن حزمة مشروعات خدمية ويشيد بابناء الولاية بدولة قطر

الخرطوم : نادر حلفاوي 

أعلن والي الجزيرة المكلف إسماعيل عوض  لله العاقب عن حزمة مشروعات خدمية تتعلق بتنمية قطاعات التعليم والصحة والبنى التحتية، فيما كشف عن وضع خطط أمنية يتم تنفيذها عبر لجنة أمنية دائمة تم تكوينها مؤخراً بالولاية.

قال اسماعيل في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء الخميس بفندق برادايس بالخرطوم أن اللجنة الأمنية المشار إليها تمكنت من بسط الأمن والقبض على عدد من السيارات والمواتر غير المقننة وإلقاء القبض على عدد من المجرمين.

أكد العاقب أن حكومة ولاية الجزيرة بعيدة عن المعترك السياسي وتعمل بمهنية وعلمية لتحقيق تنمية وإستقرار الولاية وتلبية إحتياجات وتطلعات إنسان الجزيرة.

كما أعلن عن جملة من الترتيبات الجارية للإيفاء لكل مستحقي الخطط الإسكانية السابقة وتوقيع تفاهمات مع عدد من الشركات الداخلية والخارجية لتنفيذ مشروع تطوير السكن بدخول مجالات السكن الراسي بإستهداف عدد من المنازل الحكومية بالحي السوداني بمدني التي تتجاوز مساحة المنزل الواحد الفدان

وقال عوض  لله ان هناك لغطا حول إستخدامات الأراضي، موضحا أن وزارتي الزراعة والتخطيط العمراني لديهما أجهزة تعمل وفق قانون خاص باستخدامات الأراضي واضاف(تم حسم مشكلة أراضي ود النور وود العشا لصالح المواطنين وإيقاف التعدي على حرماتها بعد زيارة ميدانية قمنا بها)، فيما كشف عن ترتيبات لتشغيل مطار المهيدي الذي تم التعدي على أراضيه مؤخرا، وذلك بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني.

و أكد إكتمال الترتيبات لإستعداد فصل الخريف، حيث فرغت من صيانة 90٪من مصارف المياه والامكانيات متاحة لصيانة ال10٪الأخيرة قبل الخريف، لافتا أن الولاية صرفت اكثر من 200 مليون جنيه داخل مدينة مدني وحدها متزامنا مع عمل موازي ببقية المحليات و125 مليون جنيه لفتح وتطهير وتشييد المصارف وإزالة الانقاض ضمن الإستعدادات لفصل الخريف كاشفا عن إتجاه لتحويل كل محطات المياه للطاقة الشمسية لتفادي إنقطاع الكهرباء.

وفي مجال الطرق قال انه تم تشكيل لجنة من وزارات النقل والحكم الإتحادي والخارجية وهناك اقتراح الإعلان عن عطاء عالمي للشركات التي ترغب في مجال الطرق ولديها القدرة المالية.

وفي مجال التعليم قال الوالي ان أوراق إجابات امتحانات الشهادة السودانية وصلت الخرطوم بينما تم الفراغ من من تصحيح امتحانات الأساس.

وفي القطاع الصحي قال عوض الله انه افتتح مع ادارة التأمين الصحي العناية المكثفة بمستشفى ود مدني والتي الحقت بمصنع الأوكسجين بمد مباشر الي أسرة المرضى ويتجاوز عددها 20 سريرا وقد بلغت تكلفة المصنع مليون وثلاثمائة الف بجهد خاص من أبناء الجزيرة بقطر.

وقال  ان العمر الإفتراضي لمستشفى ود مدني انتهى وكذلك شبكة الصرف الصحي وقد يتم تحويله، إضافة لتوطين عمليات العيون بمستشفى الصائم لطب وجراحة العيون كما تم تأهيل مستشفي الأسنان التعليمي لتجرى فيه كافة عمليات الفم والأسنان.

من جانبه أعلن الأستاذ عاطف محمد إبراهيم أبو شوك مدير عام وزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة الوزير المكلف عن صرف 1.3 مليار جنيه للتنمية بالولاية في الفترة الأخيرة والعمل على ترقية الموارد الإقتصادية الحقيقة لتحقيق التنمية المنشودة إضافة لتهيئة البنى التحتية لجذب الإستثمارات لزيادة موارد الولاية وكشف عن فرز 30 عطاءا لتأهيل شركات لإنشاء محطات المياه مؤكدا إكتمال صرف كل إستحقاقات العاملين الذين يتجاوز عددهم 60.300 عاملا وعاملة كأكبر ولاية بعد الخرطوم  مشيرا للجهود المبذولة لتعيين 2 ألف في مدخل الخدمة في قطاعات الصحة والتعليم.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر المحتوى

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق