الخميس, 22 سبتمبر 2022 09:47 صباحًا 0 114 0
تراجع خسائر قطاع الطيران إلى (9.7) مليار دولار أمريكي هذا العام،
تراجع خسائر قطاع الطيران إلى (9.7) مليار دولار أمريكي هذا العام،
تراجع خسائر قطاع الطيران إلى (9.7) مليار دولار أمريكي هذا العام،
تراجع خسائر قطاع الطيران إلى (9.7) مليار دولار أمريكي هذا العام،
تراجع خسائر قطاع الطيران إلى (9.7) مليار دولار أمريكي هذا العام،

https://mail.google.com/mail/u/0/images/cleardot.gif

 
 
 

انطلاق فعاليات الندوة المالية العالمية للاتحاد الدولي للنقل الجوي
 

الشركات سجلت خسائرتقدر بحوالي (180) مليار دولار أمريكي في عامي 2020-2021.

السليطى :  الندوة ستشكل فرصة استثنائية لمناقشة الوضع الحالي لسوق الطيران،

الباكر :  ضرورة الالتزام  في الوصول إلى صافي الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050".
 

الدوحة اخبار اليوم

 

واصلت  الندوة المالية العالمية  لمجموعة الاياتا  بالدوحة خلال من 21 إلى 22 سبتمبر، بمشاركة  أكثر من 50 متحدثاً خبيراً في قطاع الطيران والقطاع المالي لمناقشة الاستراتيجيات المتعلقة بالتوقعات المالية لقطاع الطيران واستدامته في المستقبل.
ألقى  أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، الكلمة الافتتاحية بحضور نخبة من أبرز القادة والمسؤولين الماليين في قطاع الطيران، في تجمع يُعد الأكبر من نوعه منذ انتشار جائحة كوفيد -19.
21
سبتمبر 2022
الدوحة، قطر

 

- تحت رعاية وحضور  جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلاتالقطرى   انطلقت فعاليات الندوة المالية العالمية للاتحاد الدولي للنقل الجوي في فندق الشيراتون في العاصمة القطرية الدوحة. كما شهد اليوم الأول من هذه الندوة المالية حضور عدد من كبار الشخصيات والمسؤولين الماليين في قطاع الطيران.
تنعقد الندوة المالية العالمية خلال يومين متتاليين من 21 إلى 22 سبتمبر، ويشارك فيها أكثر من 50 متحدثاً خبيراً في قطاع الطيران والقطاع المالي، حول المسائل الاستراتيجية المتعلقة بالتوقعات المالية لقطاع الطيران واستدامته في المستقبل.
وبهذه المناسبة عبر  جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات عن سعادته باستضافة الدوحة لفعاليات النسخة الرابعة للندوة المالية العالمية للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ، التي تجمع كبار القادة الماليين في قطاع صناعة الطيران في هذا الحدث الذي يعقد لأول مرة منذ انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19).
وقال سعادته: "إن هذه الندوة ستشكل فرصة استثنائية لمناقشة الوضع الحالي لسوق الطيران، بهدف إيجاد الأساليب المجدية القائمة على الإبداع والابتكار لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه قطاع الطيران من خلال تعزيز التعاون بشكل وثيق ومثمر بين جميع الأطراف".
وأشاد سعادته بالمساعي الكبيرة التي يقوم بها الاتحاد الدولي للنقل الجوي في توحيد جهود العالم والعمل من أجل قطاع نقل جوي آمن ومستدام.
وألقى أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، الكلمة الافتتاحية بحضور نخبة من أبرز القادة والمسؤولين الماليين في قطاع الطيران، في تجمع يُعد الأكبر من نوعه منذ انتشار جائحة كوفيد -19.
ومن جانبه قال  أكبر الباكر: "منذ مدة قريبة، التقينا جميعاً في اجتماع الجمعية العمومية لمناقشة التحديات الأبرز والأهم على الساحة وهي القدرة على الصمود والاستمرار بعد الجائحة، مما دعانا إلى عقد اجتماعاتٍ أكثر من السابق لمناقشة المسائل المُلحة في قطاع الطيران. علينا أن نفكر في مستقبل كوكبنا ككل، وليس فقط مستقبلنا كشركات طيران، ويتضمن ذلك الالتزام بتحقيق مهمتنا المتمثلة في الوصول إلى صافي الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050".
وإلى جانب الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، كان من بين أبرز المتحدثين الرئيسيين في الندوة السيد ويلي والش - المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي، والسيد دنكان نايسميث - المدير المالي للخطوط الجوية القطرية، والسيد إريك سولهايم - رئيس المجلس الاستشاري المالي للصناعة والمدير المالي لشركة كي إل إم، والسيدة كارولين دريشل - رئيسة قسم المسؤولية المشتركة لمجموعة لوفتهانزا، والسيدة تيريزا باريجو - رئيسة قسم الاستدامة في طيران أيبيريا، والسيد محمد البكري - نائب الرئيس الأول لخدمات التسوية والتوزيع المالية في الاتحاد الدولي للنقل الجوي، والسيدة ماري أوينز تومسن - كبيرة الاقتصاديين في الاتحاد الدولي للنقل الجوي.
ومع تعافي قطاع الطيران من واحدة من أكبر الأزمات المالية في التاريخ، فأن الأرقام تشير الى امكانية التعافي السريع من تداعيات جائحة كوفيد 19 لا سيما بعد رفع القيود المفروضة على السفر خلال العاميين الماضيين من قبل الحكومات. لذلك، من المتوقع أن تتراجع خسائر قطاع الطيران إلى (9.7) مليار دولار أمريكي هذا العام، وذلك بعد أن سجلت خسائر تقدر بحوالي (180) مليار دولار أمريكي في عامي 2020-2021. كما إن الغاء القيود المفروضة في معظم الدول أدى إلى زيادة الطلب على السفر، وبالتالي من المتوقع في عام 2024 عودة قطاع الطيران إلى مستويات ما قبل الجائحة مع إمكانية تحقيق الأرباح خلال عام 2023.
وفي الوقت ذاته، ارتفعت مستويات ديون شركات الطيران بسبب اضطرارها للاقتراض لتتمكن من تجاوز هذه الأزمة، لذلك تواجه الإدارات المالية في قطاع الطيران العديد من التحديات، في الوقت الذي يحاول فيه القطاع تحقيق التزاماته للوصول إلى صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول عام 2050.
وفي عامها الـ25، أعلنت مجموعة الخطوط الجوية القطرية عن تحقيق أرباح قياسية بلغت 1.54 مليار دولار أمريكي للسنة المالية 2021-2022، ويعد ذلك أعلى ربح في صناعة الطيران العالمية لنفس الفترة و 200 في المئة فوق أعلى ربح سنوي في تاريخ الناقلة. ارتفع إجمالي الإيرادات إلى 52.3 مليار ريال قطري (14.4 مليار دولار أمريكي) ، بزيادة 78٪ مقارنة بالعام الماضي وأعلى بنسبة 2٪ عن العام المالي 2019-2022، قبل جائحة كوفيد-19.
وفي شهر يونيو الماضي، استضافت الخطوط الجوية القطرية أكثر من 1000 ممثل ومسؤول في قطاع الطيران من جميع أنحاء العالم، وذلك في الجمعية العمومية السنوية الثامنة والسبعين للاتحاد الدولي للنقل الجوي ومؤتمر القمة العالمية للنقل الجوي، الذي يُعد أكبر تجمع سنوي في مجال الطيران.
يُذكر أن الخطوط الجوية القطرية كانت قد حصلت على جائزة "أفضل شركة طيران في العالم" ضمن جوائز سكاي تراكس العالمية 2021، إلى جانب فوزها بخمس جوائز أخرى هي: "أفضل درجة رجال أعمال في العالم"، و"أفضل صالة لدرجة رجال الأعمال في العالم"، و"أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال في العالم"، و"أفضل خدمات طعام على درجة رجال الأعمال في العالم"، و"أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط". وتتصدر الناقلة الوطنية لدولة قطر شركات الطيران العالمية بعد الفوز بجائزة الأفضل في العالم للمرة السادسة في تاريخها في إنجاز غير مسبوق في أعوام (2011 و2012 و2015 و2017 و2019 و2021). ويفخر مطار حمد الدولي بحصوله على جائزة "أفضل مطار في العالم لعام 2021" وذلك في حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2021
وتسيّر الناقلة الوطنية لدولة قطر رحلاتها حاليّاً إلى أكثر من 150 وجهة عالمية، عبر مقر عملياتها في الدوحة، مطار حمد الدولي، الحائز على جائزة "أفضل مطار في العالم" من شركة سكاي تراكس العالمية2022 .

 

 

 

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

Hassan Aboarfat
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الأخبار

الصور

الصوتيات

اعلانات اخبار اليوم