السبت, 19 نوفمبر 2022 00:17 مساءً 0 124 0
"قطر للطاقة " تعلن عن الاستثمار في أكبر مجمع متكامل للبتروكيماويات في العالم

استثمار لقطر للطاقة على الاطلاق في قطاع البتروكيماويات

 

 

الدوحة، اخبار اليوم  –  أعلنت كلاً من قطر للطاقة وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات قرارهما النهائي بالاستثمار في إنشاء "مصنع غولدن ترايانغل للبوليمرات" (Golden Triangle Polymers plant) في منطقة ساحل الخليج بولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية بكلفة تبلغ حوالي 8,5 مليار دولار.

ويقع المصنع الجديد حوالي 180 كيلومترا شرق مدينة هيوستن، ويشتمل على وحدة للإثيلين بطاقة تبلغ 2,08 مليون طن في العام مما يجعلها الأكبر في العالم، ووحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إجمالية تبلغ مليوني طن في العام، وهو ما سيجعلهما أكبر وحدات إنتاج المشتقات من نوعها في العالم. وسيبدأ العمل على بناء المصنع بشكل فوري حيث يتوقع أن يبدا الإنتاج عام 2026.

وسيكون المصنع مملوكا لشركة غولدن ترايانغل للبوليمرات (Golden Triangle Polymers Company LLC) وهي مشروع مشترك تمتلك قطر للطاقة فيه حصة تبلغ 49% بينما تمتلك شيفرون فيليبس حصة 51%.

وفي معرض تعليقه حول القرار النهائي بالاستثمار، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: "نحن سعيدون بإعلان هذا القرار الذي يشكل الاستثمار الأكبر لقطر للطاقة في قطاع البتروكيماويات، ويسلّط الضوء على مكانة قطر للطاقة كلاعب رئيسي في قطاعي الغاز الطبيعي المسال والاستكشاف والتنقيب الدولي، وكمنتج عالمي للبتروكيماويات. وبالإضافة إلى تعزيز قيمة وحجم محفظة أعمال قطر للطاقة حول العالم وفي الولايات المتحدة، سيساهم هذا المشروع الهام في تلبية الطلب العالمي المتزايد على البوليمرات. كما يمثل هذا المشروع خطوة رئيسية نحو تنفيذ إستراتيجيتنا في قطاع البتروكيماويات والمرحلة التالية من النمو في قطر للطاقة، والتي تتضمن استثمارات رئيسية في الإيثيلين ومشتقاته، وفي البوليمرات بشكل عام."

هذا المشروع، الذي يُتوقع أن يوفر أكثر من 500 وظيفة بدوام كامل وحوالي 4,500 وظيفة خلال بنائه، هو ثاني أكبر استثمار لقطر للطاقة في الولايات المتحدة بعد استثمار 11 مليار دولار في مشروع غولدن باس لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال، وهو قيد الإنشاء حاليا والذي يُتوقع أن يبدأ العمل في أواخر عام 2024.

وأضاف الوزير الكعبي: "بإضافة حصتنا من هذا الاستثمار الجديد إلى إنتاجنا الحالي في دولة قطر، ستكون قطر للطاقة واحدة من أكبر منتجي البتروكيماويات في العالم. كما سيوسّع المشروع من رقعة تواجدنا في الولايات المتحدة، وسيدعم المجتمعات المحلية في منطقة غولدن ترايانغل في تكساس من خلال توليد مداخيل تقدّر بحوالي 50 مليار دولار على مدار 20 عاما."

عند تشغيله، سينتج المصنع مادة البولي إيثيلين، التي تستخدم في إنتاج السلع المعمرة مثل أنابيب الغاز الطبيعي والمياه، والمنتجات الترفيهية مثل قوارب الكاياك والمبردات. كما تستخدم في مواد التغليف الأساسية المستخدمة لحماية الطعام والحفاظ عليه، وللحفاظ على الإمدادات الطبية معقمة. وسيتم بيع البولي إيثيلين الذي ينتجه المصنع إلى آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية بشكل رئيسي.

واختتم  الوزير الكعبي تصريحه قائلا: "يبني هذا المشروع الجديد على الشراكة الناجحة وطويلة الأمد التي تربطنا مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، ونحن نتطلع إلى المزيد من التعاون في المستقبل."

من جانبه، قال السيد بروس تشين، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة شيفرون فيليبس للكيماويات: "لقد تعاونت شيفرون فيليبس وقطر للطاقة لأكثر من عشرين عاما في عدد من المرافق التي نشغّلها في قطر. ونحن نتمتع بعلاقات جيدة وبسجل حافل في تشغيل هذه المرافق بأمان وموثوقية. إن منتجاتنا تحسّن نوعية الحياة للمليارات من الناس كل يوم، وهي جزء من مستقبل منخفض الكربون. وسيساعد هذا المصنع على تلبية الطلب المتزايد على منتجاتنا وتحسين نوعية الحياة لسكان العالم."

يتمتع المشروع بخصائص بيئية مستدامة تتمثل بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تقلّ بحوالي 25٪ عن المرافق المماثلة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وستتولى شركة شيفرون فيليبس للكيماويات إدارة أعمال الهندسة والمشتريات التي ستنفذها عدد من شركات المشاريع المشتركة والمقاولات، من بينها شركة Zachry Industrial Inc.، وشركة T.EN Stone & Weber Process Technology، وشركةPCL Industrial Construction Co.، وشركة JGC America, Inc.، وشركةKiewit Energy Group Inc.، وشركةBurns & McDonnell Engineering Company، وشركة Emerson Process Management، وشركة W.T. Byler Co. وستقوم شيفرون فيليبس للكيماويات أيضا بتشغيل المصنع عند بدء الإنتاج.

 

--

 

 

 

 

نبذة عن قطر للطاقة

قطر للطاقة هي شركة طاقة متكاملة ملتزمة بالتنمية المستدامة لموارد طاقة أنظف كجزء من تحول الطاقة في دولة قطر وخارجها.

نحن الشركة الرائدة عالمياً في مجال الغاز الطبيعي المسال، الذي يعتبر مصدر طاقة أنظف وأكثر مرونة وموثوقية، وشريك متكامل في تحول الطاقة حول العالم. تغطي أنشطتنا مختلف مراحل صناعة النفط والغاز، وتشمل الاستكشاف، والإنتاج، والتكرير، والتسويق، وتجارة وبيع النفط والغاز والمشتقات البترولية، والمنتجات البتروكيماوية والتحويلية.

قطر للطاقة هي "شريكك في تحول الطاقة"، وبهذا فهي تلتزم ببناء مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً من خلال المساهمة في تلبية احتياجات اليوم من الطاقة، مع المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، والالتزام بأعلى معايير التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية المستدامة.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

Hassan Aboarfat
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

أخبار مقترحة

بلوك المقالات

الأخبار

الصور

الصوتيات

اعلانات اخبار اليوم