الأثنين, 21 نوفمبر 2022 00:54 مساءً 0 121 0
قطر للطاقة توقع أطول عقد توريد غاز في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال
قطر للطاقة توقع أطول عقد توريد غاز في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال
قطر للطاقة توقع أطول عقد توريد غاز في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال

 

قطر للطاقة ومؤسسة سينوبك توقعان اتفاقية لتوريد 4 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال

 إلى الصين لمدة 27 سنة

 

الدوحة، اخبار اليوم  –  وقعت قطر للطاقة اليوم اتفاقية بيع وشراء مع مؤسسة الصين للبترول والكيماويات "سينوبك" لتوريد أربعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى جمهورية الصين الشعبية لمدة 27 عاماً.

وبموجب الاتفاقية سيتم توريد كميات الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي وسيتم تسليمها إلى محطات استقبال سينوبك في الصين.

وقع الاتفاقية كل من سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والدكتور ما يونغشينغ، رئيس مجلس إدارة سينوبك، الذي شارك من العاصمة الصينية باستخدام تقنية الاتصال المرئي، بينما حضر حفل التوقيع في المبنى الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة عدد من كبار المسؤولين من كلا الشركتين.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، قال سعادة الوزير الكعبي: "نحن سعيدون بتوقيع هذه الاتفاقية التي ستعزز العلاقات الثنائية المتميزة بين جمهورية الصين الشعبية ودولة قطر، وستساعد على تلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة. إضافة إلى ذلك، ستفتح الاتفاقية فصلاً جديداً ومتميزاً في علاقتنا مع مؤسسة سينوبك التي تغطي عدداً من المجالات المختلفة، والتي نأمل أن تدفع بالمزيد من النمو والتوسع نحو خمسينيات هذا القرن."

وأضاف سعادة الوزير الكعبي: "هذه أول اتفاقية بيع وشراء من مشروع حقل الشمال الشرقي. وجدير بالذكر أن هذا العقد يعتبر الأطول في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال."

واختتم سعادة الوزير الكعبي كلمته بتوجيه الشكر لفرق العمل في سينوبك وقطر للطاقة وقطرغاز على جهودهم التي قادت إلى هذه الاتفاقية، وعبّر عن جزيل الشكر لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى على دعمه المستمر لقطاع الطاقة.

من جهته، قال الدكتور ما يونغشينغ: "تشكل هذه الاتفاقية طويلة الأمد مع قطر للطاقة علامة فارقة وجزءاً مهماً من التعاون المتكامل بين الجانبين في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي. قطر هي أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسال في العالم، بينما الصين هي أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، ويشترك البلدان بالكثير من أوجه التكامل وأسس التعاون الجيدة في مجال الطاقة. لقد أوجدت العلاقات الودية والوثيقة بين البلدين بيئة جيدة لتعميق التعاون بيننا باستمرار. تولي سينوبك أهمية كبيرة للتعاون مع قطر للطاقة، التي نعتبرها شريكاً شاملاً واستراتيجياً على المدى الطويل، ونتوقع جني المزيد من ثمار التعاون في المستقبل. لطالما كانت سينوبك ملتزمة بتطوير الطاقة الخضراء والنظيفة، ولن يعمل تعاوننا المتكامل مع قطر للطاقة في مشروع حقل الشمال الشرقي على تلبية احتياجات السوق الصينية فحسب، بل سيعكس أيضا التزام سينوبك بمسار تطوّر مستدام ومسؤول وآمن ومنخفض الكربون."

يذكر أن هذه هي الاتفاقية الثانية من نوعها منذ مارس 2021، عندما وقعت قطر للطاقة اتفاقية مع سينوبك لتوريد 2 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين لمدة 10 سنوات. كما تعد أول اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد للغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وتأتي في أعقاب انتهاء قطر للطاقة من تشكيل ثماني شراكات دولية في مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمالي الجنوبي، اللذين يتوقع أن يبدأ إنتاجهما في عامي 2026 و2027، على التوالي.

كما أبرمت قطر للطاقة عقود بناء واتفاقيات تأجير وتشغيل 60 ناقلة للغاز الطبيعي المسال كجزء من برنامجها التاريخي لبناء السفن لدعم مشاريع توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي، مع توقع زيادة العدد إلى حوالي 100 ناقلة في المستقبل.

 

بذة عن قطر للطاقة

قطر للطاقة هي شركة طاقة متكاملة ملتزمة بالتنمية المستدامة لموارد طاقة أنظف كجزء من تحول الطاقة في دولة قطر وخارجها.

نحن الشركة الرائدة عالمياً في مجال الغاز الطبيعي المسال، الذي يعتبر مصدر طاقة أنظف وأكثر مرونة وموثوقية، وشريك متكامل في تحول الطاقة حول العالم. تغطي أنشطتنا مختلف مراحل صناعة النفط والغاز، وتشمل الاستكشاف، والإنتاج، والتكرير، والتسويق، وتجارة وبيع النفط والغاز والمشتقات البترولية، والمنتجات البتروكيماوية والتحويلية.

قطر للطاقة هي "شريكك في تحول الطاقة"، وبهذا فهي تلتزم ببناء مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً من خلال المساهمة في تلبية احتياجات اليوم من الطاقة، مع المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، والالتزام بأعلى معايير التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية المستدامة.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

Hassan Aboarfat
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

أخبار مقترحة

بلوك المقالات

الأخبار

الصور

الصوتيات

اعلانات اخبار اليوم