الخميس, 06 يونيو 2024 07:23 صباحًا 0 197 0
قطر للطاقة تختار سي بي سي شريكاً في حقل الشمال الشرقي
قطر للطاقة تختار سي بي سي شريكاً في حقل الشمال الشرقي
قطر للطاقة تختار سي بي سي شريكاً في حقل الشمال الشرقي

 

 

 

اتفاقية لتوريد 4 ملايين  طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لمدة 27 عاما 

الدوحة، اخبار اليوم –  وقعت قطر للطاقة اتفاقيتين مع مؤسسة سي بي سي تايوان (CPC Corporation, Taiwan) لتوريد الغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل إلى سي بي سي، والشراكة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

وقد وقع الجانبان اتفاقية لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال يتم بموجبها تسليم أربعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياًمن مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى سي بي سي على مدى 27 عاماً.

كما وقعا اتفاقية بيع وشراء حصص تحول بموجبها قطر للطاقة حصة تبلغ 5% من ما يعادل خط إنتاج مكافئ واحد من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي بسعة ثمانية ملايين طن سنوياً إلىسي بي سي. وسيجعل هذا من سي بي سي شريكاً جديداً في المشروع دون أن يؤثر ذلك على حصص الشركاء الآخرين فيه.

ووقع الاتفاقيتين كل من سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والسيد شون-تشين لي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة سي بي سي تايوان، وذلك في حفل خاص أقيم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة بحضور عدد من كبار المسؤولين من الشركتين.

وقد رحّب سعادة الوزير الكعبي بمؤسسة سي بي سي كشريك قيّم في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وأضاف: "نتطلع إلى تعزيز علاقاتنا مع سي بي سي، والتي تمتد لأكثر من ثلاثة عقود، وكذلك إلى تجسيد التزامنا الثابت تجاه عملائنا وشركائناحول العالم."

كما عبر سعادة الوزير الكعبي عن شكره وامتنانه لفرق العمل من سي بي سي وقطر للطاقة على جهودهم الكبيرة التي بذلوها للتوصل إلى هاتين الاتفاقيتين.

من جهته، قال السيد شون-تشين لي: "لعبت قطر للطاقة، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الغاز الطبيعي المسال، دوراً مهماً في تلبية احتياجات سوق الغاز المحلي في تايوان على مدى العقود الماضية. ولا شك أن الحصة التي حصلت عليها شركة سي بي سي في مشروع تطوير حقل الشمال الشرقي واتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال الجديدة ستعزز العلاقة التعاونية بينشركتينا."

يذكر أن مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي جزء من الخطة الشاملة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال التي تشمل أيضاً مشروعي حقل الشمال الجنوبي والغربي، والتي سترفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً حالياً إلى 142 مليون طن سنوياًفي عام 2030.

  نبذة عن قطر للطاقة

قطر للطاقة هي شركة طاقة متكاملة ملتزمة بالتنمية المستدامة لموارد طاقة أنظف كجزء من تحول الطاقة في دولة قطر وخارجها.

نحن الشركة الرائدة عالمياً في مجال الغاز الطبيعي المسال، الذي يعتبر مصدر طاقة أنظف وأكثر مرونة وموثوقية، وشريك متكامل في تحول الطاقة حول العالم. تغطي أنشطتنا مختلف مراحل صناعة النفط والغاز، وتشمل الاستكشاف، والإنتاج، والتكرير، والتسويق، وتجارة وبيع النفط والغاز والمشتقات البترولية، والمنتجات البتروكيماوية والتحويلية.

قطر للطاقة هي "شريكك في تحول الطاقة"، وبهذا فهي تلتزم ببناء مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً من خلال المساهمة في تلبية احتياجات اليوم من الطاقة، مع المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، والالتزام بأعلى معايير التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر المحتوى

Hassan Aboarfat
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق